Ads 468x60px

الخميس، 16 يناير 2014

مركز مصادر التعلم

أمين مصادر التعلم  أ\ حسين محمد هيف

                                    مفهوم مركز مصادر التعلم

بيئة تعليمية تحوي أنواعاً متعددة من مصادر المعلومات يتعامل معها المتعلم فتتيح له فرصة اكتساب المهارات والخبرات وإثراء معارفه عن طريق التعلم الذاتي

.
 
الهدف العام من مركز مصادر التعلم :
 
توفير بيئة تعليمية مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم وتهيئ له فرص التعلم الذاتي ، وتعزز لديه مهارات البحث والاكتشاف ، وتمكن المعلم من تصميم أساليب حديثة في تصميم مادة الدرس ، وتنفيذها ، وتقويمها .
 
أهمية مركز مصادر التعلم :
 
• توفر البيئة المناسبة التي تمكن الطالب من استخدام مصادر متنوعة .
• تقدم نموذجاً مختلفاً عن الحصة الصفية يساعد في جذب الطلاب وإثارة اهتمامهم .
• تساعد في تنظيم المصادر التعليمية وتصنيفها بما يسهل الوصول إليها .
• يساعد المعلم من خلال مسؤول المركز في عملية التحضير للحصة وتنفيذها وإعادة تنظيم مواد المصادر التعليمية المستخدمة وترتيبها وضمان جاهزيتها للمرات القادمة .
• تتيح للمتعلم فرص التعلم في الأوقات التي يختارها وللموضوعات التي يفضلها او يرغب قي الاستزادة فيها دون التقيد بالحصة الصفية وما يقدم فيها .
• كسر الجمود في الجدول المدرسي التقليدي وذلك بتغيير مكان التعلم وأساليب التعليم ووسائله.
 
أهداف مركز مصادر التعلم :
 
• دعم المنهج الدراسي عن طريق توفير مصادر التعلم ذات الارتباط بالمنهج ، وذلك لبعث الفاعلية والنشاط والحيوية فيه .
• تنمية مهارات البحث والاستكشاف والتفكير وحل المشكلات لدى المتعلم .
• تزويد المتعلم بمهارات وأدوات تجعله قادراً على التكيف والاستفادة من التطورات المتسارعه في نظم المعلومات .
• مساعدة المعلمين في تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية .
• تقديم اختيارات تعليمية متنوعة لا توفرها أماكن الدراسة العادية .
• إتاحة الفرصة للتعلم الذاتي .
• تلبية احتياجات الفروق الفردية .
• إكساب الطلاب اهتمامات جدية ، والكشف عن الميول الحقيقية والاستعدادات الكامنة ، والقدرات الفعالة لدى الطلاب .
• تنمية قدرات الطلاب في الحصول على المعلومات من مصادر مختلفة .
 
فلسفة مركز مصادر التعلم :
 
تقوم فلسفة المركز على رفع كفاءة المتعلمين من خلال مراعاتها لمبدأين هامين هما :
أولاً : مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ، بحيث يتم توفير مصادر تعلم مختلفة تتوافق مع طبيعة وخصائص كل منهم لرفع نتاج العملية التعليمية وتحقيق مبدأ المساواة في التعلم .
ثانياً : إن تعدد مصادر التعلم تؤدي إلى زيادة التعلم في الكم والنوع وإن تشغيل أكثر من حاسة واحدة عند المتعلم يؤدى إلى درجة عالية من الاستيعاب والتذكر والقدرة على التطبيق .
 
مكونات مركز مصادر التعلم :
 
تنقسم مكونات المركز إلى قسمين رئيسيين هما :
الأجهزة والمعدات :
هي أجهزة تعليمية للاستخدام الفردي وأخرى للاستخدام الجماعي ، وأجهزة للأعمال الإدارية وتتمثل تلك الأجهزة في ( حاسب آلي ، طابعة ، ماسحة ضوئية ، أجهزة عرض ، مسجل صوتي ، سماعات فردية ، تلفزيون ، فيديو ، كاميرا فوتوغرافية ورقمية ، عارض فوق الرأس ، آلة تصوير مستندات ، وغير ذلك ) .
المواد التعليمية :
وهى أهم عناصر المركز حيث بدونها لا يمكن للمركز أن يقوم بدوره الأساسي ، وتصنف إلى المواد التالية :
المواد المطبوعة :
كتب ( مراجع – مصادر ) ودوريات ( جرائد – مجلات ) أبحاث ، نشرات .
مواد غير مطبوعة :
برامج حاسوب – حقائب ورزم تعليمية – برامج فيديو – برامج إذاعية – شفافيات – لوحات – خرائط – صور – مجسمات – وغير ذلك .


 
 
 
 

                                            إحصائية مركز مصادر  التعلم الشهرية



 


 

المشاهدة

لغة المدونة

اخر الاخبار







السعودية